الخميس، 1 سبتمبر 2011

الفتـــرة الانتقاليه " المستعصيــه "



الفترة الانتقــالية تعتبر من أخطر الفترات على الإطلاق في الثــورة المصريــة ... بل و في تــاريخ مصر الحديث برمته .. لان هذه الفترة هي فترة انبثاق الديمقراطية وولادة دولة جديدة .. تذكرني الأحــداث الحالية إلى حــد ما بالسودان بعد الاستقلال من الحكم الثنائى  المصري - الانجليزى عام 1956م حيث عــاش السودان سنتين من الديمقراطية البرلمانية ولكن تم استدعــاء الجيش من قبل النظــام المدني  لتولى السلطة عام 1958م لم يبق كثيرا ... فلم يتأقلم المدنيون السودانيون بالحياة في حكم عسكري  لذلك تم الإطاحـة به في عام 1964م  .. قال الشعب السوداني كلمته و فعل ما فعلنـــاه بالضبط ... خرج الشعب و قال  " لا نريد الحكم العسكري " ... و الآن في ثورة الكرامة و العزة  25 يناير يقول المصريين " يسقط  يسقط  حكم العسكر " ... السيناريو الذي أخشى منة هو تكرار  المشهد السوداني في مصر ... فبعد الإطاحة بالعسكــر حدث شيئا طبيعيا لدولة لم تعتد على الديمقراطية و كانت غارقة في حكم عسكري لمده 6 سنوات نتيجة لذلك فإن الأحزاب المتنافسة مثل الأحزاب الطائفية القديمة و التقدمية مثل " الحزب الشيوعي السوداني " و المحافظــة مثل "الإخوان المسلمون " خلقوا نوعــا من الشلل في النظام الديمقراطي الجديد  نتيجة حاله من الارتباك في التحالفات و إعادة التحالفات مما ترك الساحــة خالــية  للعســكر من جديد لتولى السلطة بقياده  جعفر النميرى  ( 1969 – 1985 م)  ... كانت هذه الفترة بمثابة شهادة وفاة للحياة السياسية السودانية .. بل الشعب السوداني بكــافة طوائفه .. حيث انتشرت الفوضى و ذادت نسبة الإعدامات  مثل إعدام الناشط و الكاتب السوداني " محمود محمد طــه " 1985 م على يد النميري  بتهمــه الردة بالرغم من التوجه الإسلامي المعتدل لطـه و لكن كل ذلك لمنع التفاف الشعب حوله !! .. كان طــه يهدف لتكوين مجتمع إسلامي غير عنصــري .. كان يهدف للمساواة بين الرجــال و النساء طبقا لتعاليم الإسلام .
أيضــا أدى نظــام النميري  العسكري الإسلامي " المتطرف " من وجهه نظري الخاصة  بتهجــير كثير من الطبقات المسيحية المضطهدة و كانوا أصحــاب رؤوس أموال .. مما أدى إلي تدهور الاقتصاد السوداني و بالرغم من ندم النميري على هذه الخطوة لم ترجع الصفــوة 
المسيحية  السودانية مرة أخرى للسودان .
الرئيس السودانى الراحل جعفر النميري 
 الزعيم الراحل جمـــال عبدالنــاصر 
كــان نظــام النميري (1969-1985م) يقوم بعزل النســاء عن الحياة العامة و السياسية ... فقد كــان يعامل المرأة للأسف ككيان شهواني ... وطبــعا أدى ذلك لتغيير في النوع الاجتماعي في المجتمع  و تحويله إلى مجتمع ذكوري  .
 1985 عن طريق تحالف بين النقابات المهنية و الطلاب و الجنوبيين أدى إلى الإطاحة بنــظام النميري .. وبعد انتخــاب حكومة أنصــار الصادق المهدي - رئيس حزب الأمة -  تحولت هذه الحكومة إلى توجه إسلامي يلهمه الإخوان المسلمين مما أدى إلى انقلاب العسكر مره أخرى 1989 بقياده معمر البشير محل الحكومة المدنية و أقام الجبهة الإسلامية القومية .. و كالعــادة انتهت  الحيــاة الديمقراطية  مــرة في السودان ... يذكرني كل من النميري و البشير بالرئيس المصري الراحـــل " جمــال عبد النــاصر " في الجانب السياسي الخــاص بالديكتاتورية .. طبعــا لا مجال للمقارنة سياسيا " العلاقات الخارجية "  و لا اقتصاديا ... ولكن العسكر لا يختلفون كثيرا عن بعضهم البعض في الديكتاتورية فكلاهما من المؤسسة العسكرية التي تأمر و تنهى .. وطبعاً قام البشير بحل البرلمان و عطل الدستور , و حظر قيام الأحزاب السياسية , والنقابات و الاتحادات المهنية حتى المحامين و الأطباء .. تم فرض  الشريعة على غير المسلمين أما حقوق المحاكمات العادلة فتم تجاهلها .. اكتظت السجون بالمعتقلين السياسيين  و أصبح الإعدام أمرا معتادا ... من الآخر أبيدت المعــارضة . هذا ينطبق على كل الحكام العسكر الذين تولوا الحكم في مصــر ســواء جمال عبد الناصر الذي قام " بذل الإسلاميين في السجون " و قام صلاح نصــر رئيس المخابرات حينها  بضرب المعتقلين بالأحذية أثناء صلاتهم و وضعهم في غرف مليئة بالمــاء في وجود أسلاك كهرباء مكشوفة  ..  وديكتاتوريه الحزب الواحد " الإشتراكى " و حذر نشاط باقي الأحزاب  .. أيضا أنور السادات الرئيس الراحــل قام بإدخــال الإسلاميين للسجون في آخر عهده و أبــاد الحزب الاشتراكي !! . أما المخلوع حسنى مبارك فمن كــان يعـارض .. سواء كان اشتراكي أو شيوعي أو إسلامي أو بدون أي أيديولوجية  كان مصيره السجن بعد السحل في أقســام الشرطة و المعتقلات ...
بعد كل ما رأيناه من العســكر و بعد  التجربة المصرية و السودانية و التي دمرت كلتا البلديين لابد أن نعي أن حكم العسكــر هو أسوأ من أي حكم  مدني ... فلو حكم العلمانيين أو الإسلاميين  فلن يكون أسوء من حكم العسكـــر .. أبداً .. أقول لليبراليين  و العلمانيين  و للإسلاميين " اتحــدوا في هدف واحــد و هو " لا لحكم العسكر ... لا للمحاكمات العسكرية " فإن أسوء حكومة مدنيه منتخبــه ستكون أحسن كثيــراً من أفضل حكــم عسكــري .

" لو لم أكن مصــريا لوددت أن أكون مصــريا "
مصطفى كــامل


 محمد عبــده .

هناك 3 تعليقات:

  1. الله ينور يا ابو نبيل كلام موزون وفى بحث وتدقيق وتجميع للمعلومة - تمام يعنى-

    ردحذف

  2. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
    http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مَن لا نبي بعده.
    وبعد:
    فمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها برنامج إلكتروني -غير ربحيّ- ينطلق من المدينة المنورة مأرز الإيمان، ومهاجَر النبي صلى الله عليه وسلم، ويعتبر من أساسيات مشروع جامعة المدينة العالمية. وقد روعي في تصميمه أحدث الطرق البرمجية لتسهيل إيصال المادة العلمية للطالب مهما بعد مكانه، كما تمت ترجمة جميع دروس المعهد وبرامجه المساعدة المختلفة إلى ما يربو على أربعين لغة ليكون تمهيدا للدارسين في متابعة دراساتهم في المراحل الجامعية المختلفة. كل ذلك يتم عرْضه على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت"، بأسلوب يحقِّق الفائدة العلمية المرجوّة للدّارسين في شتّى بقاع الأرض، بطريقة عرْض تتناسب مع ما يَخدم الدّارس ويُوفِّر عليه الجهد والوقت؛ وذلك بالاستفادة القصوى ممّا تُتيحه التقنيةُ الحديثة من إمكانات في مجال الوسائط المتعددة والتصفّح والعرْض والبحث.
    والمأمول -بإذن الله- أن يكون هذا الموقع لَبنة ضمن ما هو قائم من مواقع تعليمية في خدمة اللغة العربية، لغة القرآن الكريم، معطاء ثماره لجميع أبناء أمتنا الغالية.
    وفي هذا الإطار العامّ، يسعى الموقع لتحقيق الأهداف الآتية:
    أولاً: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بأسهل الطرق والوسائل.
    ثانياً: الإسهام في الدَّوْر الرِّيادي للمدينة المنورة بأن تكون مصدر إشعاع علْميّ، وذلك من خلال تعليم اللغة العربية كتابة وقراءة على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت".
    ثالثاً:خدمة المسلمين في شتى بقاع المعمورة وذلك بإيصال المادة العلمية إليهم في بلدانهم لفهم تعاليم دينهم بأيسر الطُّرق وأقربها.
    رابعاً: السّعي لبناء معهد إلكتروني متكامل يعنى بتعليم اللغة العربية كتابة وقراءة، وذلك عن طريق إسهام المُطَّلعين على هذا المعهد بجهودهم، وترسيخ مبدأ أن العلْم رحِم بين أهله.
    وإنّ القائمين على هذا الموقع يُؤكّدون لكل متصفِّح ومستفيد أنّ هذا الموقع يعتمد -بعد عون الله وتوفيقه- في زيادة رصيده من حيث تطوير بنائه وتوسع خدماته، على مقدار التعاون مِن قِبل الدارسين والخبراء في مجال التعليم عن بعد، في إثراء هذا المعهد ومدّ يد العون والمساعدة والإسهام فيه بكلّ جهد ممكن، بما في ذلك الدّعم المالي والجهد الذاتي.
    سائلين المولى عزّ وجلّ أن يجعل هذا العمل عملاً مباركاً، وأن يجعله صَدقة جارية لكلّ مَن ساهم فيه، وأن يجعله عملاً صالحاً، ولِوجهه خالصاً، وأن لا يجعل لأحدٍ فيه شركاً.
    والله الموفّق والهادي إلى سواء السبيل.
    مستويات الدراسة بالمعهد:
    http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm
    . كتاب إلكتروني لتعلم اللغة العربية

    مع تحيات/

    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
    http://iqra.mediu.edu.my/eBooks/index.htm

    ردحذف

  3. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    كلية العلوم المالية والإدارية
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164

    نظام التعليم
    هناك نظامين تعليميين تنتهجهما الجامعة، وهما:
    • تعليم مباشر
    • تعليم عن بعد
    تقدم كلية العلوم المالية والإدارية الدروس والمحاضرات، في كل من اللغتين العربية والانجليزية، ضمن متوالية علمية متكاملة من البرامج العلمية، تشتمل على:
    • أولاً: المحاضرات المباشرة في قاعات الدرس داخل الجامعة.
    • ثانياً: المحاضرات غير المباشرة (الإلكترونية).
    • ثالثاً: الواجبات.
    • رابعاً: الاختبارات.
    • خامساً: المنتديات.
    برامج الدبلوم (ما دون بكالوريوس)
    دبلوم في نظم المعلومات الإدارية
    المرحلة الجامعية:
    • بكالوريوس إدارة الأعمال في التجارة الإلكترونية KPT/JPS(PA9475)07/2014
    • بكالوريوس إدارة الأعمال KPT/JPS(PA9478)07/2014
    بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرف) في إدارة – دوام كامل
    بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرف) في التسويق دوام كامل
    ماجستير كلية العلوم المالية والادارية:
    • ماجستير في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0446)03/2016
    • ماجستير في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0354)03/2016
    • ماجستير فى المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0447)03/2016
    • ماجستير في الاقتصاد (التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 449)03/2016
    دكتوراة كلية العلوم المالية والادارية:
    • دكتوراه فلسفة في الاقتصاد (التعليم عن بعد عبر الإنترنت) KPT/JPS(PA 0386)03/2016
    • دكتوراه فلسفة في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد ) KPT/JPS(PA 0388)03/2016
    • دكتوراة فلسفة في المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0385)03/2016
    • دكتوراة فلسفة في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0387)03/2016

    مع تحيات/
    كلية العلوم المالية والإدارية
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    ردحذف